Sunday, 28 June 2009

PMP بفضل الله

الحمد لله

بعد شهر من العناء والتعب في المذاكرة حصلت على شهادة PMP بفضل الله وكرمه ثم دعوات أمي وزوجتي وأهلي جميعا ، ولمن لا يعرف هذه الشهادة أقول ، أن معهد إدارة المشروعات الأمريكي "PMI" هو الجهة المانحة لهذه الشهادة ، والحصول عليها يعد إنجاز حسب آراء الخبراء ، وشروط الحصول عليها تتضمن خبرة في إدارة المشاريع لا تقل عن ثلاث سنوات بالإضافة إلى 35 ساعة تدريب.

وخلال الشهر الماضي قرأت ما لا يقل عن 900 صفحة في إدارة المشاريع ، فقد قرأت لكيم هيلدمان وقرأت لريتا وقرأت الإصدار الثالث من PMBOK ، وقمت بحل ما لا يقل عن 800 سؤال كتدريب على كيفية اجتياز الاختبار النهائي.

في الاختبار النهائي يجب عليك إجابة 200 سؤال في مدة أربعة ساعات ، وهذا الامتحان لا يختبر مدى قدرتك على الحفظ ولكنه يختبر مدى معرفتك وخبرتك بإدارة المشروعات ، يختبر قدرتك على استهلال المشروع والتخطيط له وتنفيذه ومتابعته وإغلاقه ، يختبر أيضا قدرتك على إدارة الوقت والتكلفة والجودة وإدارة الموارد البشرية والتواصل مع الآخرين وإدارة المجهول والغامض والمشكوك فيه وفوق هذا كله يختبر قدرتك أيضا على تموين المشروع وإمداده بما يسد حاجة العمل وأيضا كيفية التزامك بأبعاد المشروع بل وكيفية تقويم المشروع وتكامل أركانه للوصول إلى الأهداف المرجوة منه.

ومن الشواهد التي قابلتني يوم الامتحان على مدى صعوبة هذا الاختبار ، أن عدد المتقدمين في الامتحان في هذا اليوم قد وصل إلى 20 فرد تقريبا لم ينجح منهم سوى 6 أفراد تقريبا.

وجدير بالذكر أنني قد حصلت على التدريب المطلوب لهذا الاختبار في شركة حرف الحبيبة منذ أكثر من 5 أعوام ، ونظرا لظروف مادية بحته في وقتها ، فلم أتمكن من المجازفة بمبلغ 3500 جنيه تقريبا هي مقابل أداء الاختبار.

والان يمكنكم ان تقولوا لي ،،،، مبروك

2 comments:

Anonymous said...

الف الف مبروك وان شاء الله في تقدم مستمر

artsheaven said...

ألف مبروك وإن شاء الله تحصل على شهادات أعلى بإذن الله ...