Saturday 4 July 2009

معايير نجاح المواقع على الإنترنت


بالأمس الموافق 5 يوليو 2009 ميلادية ، قمت بحضور "ملتقى المواقع الحكومية القطرية" ، وهو ثمرة تعاون مشترك بين وزارة الداخلية والمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، وهناك قام المشاركون بعرض معايير نجاح المواقع الإلكترونية من وجهتي نظر ، إحداهما إعلامية خبيرة على لسان السيد عبد العزيز ابراهيم آل محمود رئيس تحرير جريدة العرب القطرية ، والأخرى اجتهادية خاصة بوزارة الداخلية على لسان المقدم عبد الله خليفة المفتاح مدير إدارة العلاقات العامة.

معايير المواقع الناجحة: "عبد العزيز ابراهيم آل محمود"

· الموقع هو لسانك وصورتك ، ولذلك يجب الاهتمام بنوعية المحتوى بنفس القدر الذي تهتم فيه بشكل الموقع ، فلا يصح الاهتمام بالشكل دون الاهتمام بالمضمون ، ولذلك يجب الاهتمام بنوعية فرق العمل التي تقوم بإعداد المحتوى.

· إذا كان شكل الموقع جيد جدا وكان المحتوى رديء فقد ضاع الموقع بأكمله.

· الصفحة الرئيسة يجب ألا تحمل تفاصيل للمحتوى ، بل هي المكان المناسب للأشياء اللافتة للنظر مثل عناوين المحتويات والبنرات والصور والفلاشات ، وهذه العناوين والبنرات يجب أن تكون دائمة التحديث وتناسب المواقف والأوقات والمواسم وما يهتم به الزائرين.

· نطاق النظر في الصفحة الأولى له درجة كبيرة من الأهمية ، ففي دراسة ميدانية وجدوا أن الإعلانات الموضوعة أسفل الصفحة لا تلفت نظر 75% من الزائرين.

· عدد الداخلين للموقع هو معيار هام من معايير نجاح المواقع ، ولذلك يجب الحفاظ عليه والاهتمام برفع عدد الزائرين يوميا وشهريا.

· الموقع الناجح به وسيله لجذب كل شرائح المجتمع ، ولذلك يجب أن يكون في الموقع جانب للأطفال وجانب للشباب

· الموقع الناجح يحمل تفاصيل شاملة ومتجددة ، بحيث يستطيع زائر حكومي أن يعرف كل ما يحدث من مخالفات وزحام وحوادث وتصليحات وتنبؤات وتغيرات في الأسعار والتعريفات والقوانين واللوائح والدوريات ، وكذلك الحال في أي جهة حكومية أخرى.

· حدد هيكل المسئوليات في موقعك واجعله بارز وواضح ، فمصداقية الموقع تتوقف على تحديد تدفق سير العمل فيه والذي يتوقف بدوره على التعريف بالمسئوليات "من من مسئوليك مسئول عن ماذا".

· ضع رسومات بيانية تترجم الأرقام الجامدة ، فالأرقام وحدها لا تلفت الانتباه بل يضيع معها الإفادة المرجوة.

· اختار جنودك "موظفيك" بعناية فهم عصب أي موقع وهم الذين يحدثون ويجددون واجهة الموقع ولا تستهين بآلية التوظيف والتقييم وحوافز العمل.

معايير إدارة المحتوى بوزارة الداخلية: "عبد الله خليفة المفتاح"

· الدقة ، والخلو من الأخطاء المطبعية والإملائية

· مناسبة حجم الصور لتصميم الموقع

· موضوعية الأخبار والموضوعات والاستطلاعات والتأكيد على جديتها

· الملائمة بين طبيعة الموقع وطبيعة الخبر وكيفية صياغته

· سلامة الروابط بحيث لا تحتوي على أي روابط مكسورة

· آلية تحديث جادة تحتوي على مراحل محددة للمراجعة والاعتماد والنشر

· القيام بتصنيع برنامج يختص بعمليات النشر والتحديث

· وضوح الموضوعات من خلال بعض التفاصيل مثل تاريخ الخبر والأخبار المرتبطة به

No comments: