Sunday 30 May 2010

صدر حديثا - الميسر لإدارة المشروعات بين النظرية والتطبيق


المقدمة
الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلقه محمد بن عبد الله النبي الأمي الذي أرسله لهداية البشر جميعا، أما بعد.

فإن إدارة المشروعات فن له أصول وأسس وله مدارس ومذاهب، ويستطيع أي فرد بغض النظر عن مؤهله العلمي أو خبرته العملية أن يعرف هذا الفن ويستخدمه ويبدع فيه أيضا.

وهذه السلسلة في فن إدارة المشروعات من المخطط لها أن تنير الطريق لمن أراد الخوض في هذا المضمار، وقد هيأ الله لي السبيل ووفقني لأن أختار منهجا علميا على نهج أحد المعاهد العالمية في مجال إدارة المشروعات، وهو معهد PMI، وبعد أن قمت بدراسة هذا المنهج العلمي واستخدامه في كثير من المشاريع رأيت أن أنشره عملا علميا نظريا وعمليا بلغة عربية سهلة يفهمها المتخصصون وغيرهم، ولربما سبقني في نشر هذا العلم غيري، ولكن إثراء المكتبة العربية بمادة سهلة وميسرة ومبتكرة مع مواكبة التطور العالمي كان حافزا لي على مكابدة الصعاب.

وقد وجهت قلمي في هذه السلسلة نحو تيسير المعلومة العلمية بحيث يستفيد منها المتخصصون وغيرهم، فهي تصلح ـ مثلا ـ لربة المنزل التي تريد ترميم منزلها باعتباره مشروعا تديره بنفسها، كما تصلح للمحترف الذي يدير مشاريعه الخاصة أو الحكومية، وأردت بذلك أن تعم الفائدة وأن ينتشر الفكر الإداري المعاصر للمشروعات بغض النظر عن حجم المشروع كبيراً كان أو صغيراً، وبغض النظر عن مجال العمل في الزراعة أو الصناعة أو تقنية المعلومات.

ولأن المادة العلمية غزيرة فقد عهدت إلى تقسيمها ونشرها في سلسلة من الكتب، في كل كتاب جزء من المادة العلمية ممزوج ببعض الخبرات العملية لتوضيح المعنى وإثراء المفهوم، وقد اخترت لهذا الكتاب الأول أشهرَ جزء من المادة العلمية لإدارة المشاريع، وهو الجزء الذي يعبر عن مثلث القيود المشهور – الإطار، والوقت، والتكلفة - لأبدأ به حديثي في هذه السلسلة العلمية الإدارية الميسرة.

هذا وإنني بشر أصيب وأخطأ، وإن عملي هذا عمل بشر فيه الصواب وفيه الخطأ، فإن كان فيه خير فمنةٌ من الله علينا وإن كان فيه غير ذلك فمن نفسي ومن الشيطان وأعوذ بالله أن يصيبنا من الشيطان أي مس والحمد لله الذي رد كيد الشيطان إلى الوسواس.

م. وائل محمد فتحي الغول
القاهرة - أغسطس 2009

5 comments:

أحمد ذياب said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

ألف مبروك صدور أول كتاب لشخصك الرائع والكريم.

أتمنى لك المزيد من التوفيق والتقدم والنجاح بإذن الله تعالى وبإنتظار باقي إصداراتك.

أخوك أحمد ذياب.

علي حافظ said...

ما شاء الله أبا حمزة
نفع الله بك ، وبارك لك وفيك
ما زلت - كما عرفتك - رائدا ومبادرا وصاحب رؤية وعزيمة
أسأل الله لك العون والتأييد والسداد
ونسمع عنك دائما كل خير

علي حافظ

Unknown said...

الف مليون مبروك
والله ياأبوحمزة انت من الناس اللى انا بحبها اوى فى الله

ربنا يباركلك وييسرلك الحال
بس انا عاوز نسختى

اخوك
محمد فرجانى

Wael AlGhool said...

أدعوا الله أن ينفع بهذا الكتاب كل من يقرأه أو يسمع به ، وأن يكون عونا لنا جميعا على شحذ الهمم والارتقاء بالطموح وأن يكون الكفاح هو السبيل لنيل النجاح.

والله أسأل أن يجمعني بكم جميعا في مستقر رحمته في جنة الفردوس ... آمين.

Anonymous said...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الف الف مبروك علي اصدار اول مؤلفاتك وادعوا الله ان يفيد به من يقرئة وان شاء الله تصدر باقي السلسلة داعيا الله عز وجل لك بدوام التوفيق والنجاح ..... ارجوا اهداء نسخة كي تزيد مكتبتي ثراء
م.فتحي الغول