Friday, 25 March 2011

جولة رياضيات



لم يقتنع إبني حمزة ذو الثمانية أعوام على مدار أربعة أشهر أن يحفظ جدول الضرب ، وكلما حفظه نساه وكلما شجعته خارت قواه ، وفي ثنايا الحوار سألني .. لماذا يجب أن احفظ هذا الجدول؟ ، فأدركت أنه لا يدرك إلا ما تلمسه يداه أو شيء ما يهواه ، وأن صفحات الواجب المدرسي لا تكفي لإقناعه بضرورة حفظ الجدول ، فقررت أن أجد له سبب مقنع ، وليس هناك ما يقنعه قدر اقتانعه بألعاب الكمبيوتر ، فقررت أن أصنع له لعبة كمبيوترية تختص فقط بجدول الضرب ، ولكن الوقت لا يكفي لتحليل الفكرة وبناء البرنامج ، فقررت البحث على الإنترنت عن لعبة كمبيوترية تقوم بالمهمة المطلوبة ، وخلال رحلة البحث صادفت موقعا أمريكيا لم أحسب أنني سأجد مثله على الرغم من أنني أعلم أنه غير مستحيل وجوده ، ولكن الثبات والنوم العميق الذي ننعس فيه نحن العرب منذ زمن يمنع عنا طرق المنافسة وسبل الابتكار.

الموقع الأمريكي يعتمد إسلوب اللعب متدرج الصعوبة لتعليم الأطفال وإيصال المعلومة ، فيتعلم الطفل من خطأه ويرتفع مستواه مع ارتفاع رصيد النقاط التي يحصل عليها من كل لعبة ، وهناك جوائز على الطريق وميداليات تنتظر الفائز ، وهناك برنامج في الموقع يعمل من وراء الكواليس ، مهمته أن يتابع الإجابات ويتابع الزمن الذي يستغرقه الطفل في تحصيل المعلومة ، ويستخرج تقارير لحظية عن نمو المهارات المطلوبة.

الموقع يقسم المادة العلمية لعلم الرياضيات إلى مجموعة من المستويات حسب مقاييس كل ولاية من الولايات الأمريكية ، ويفرد للمقاييس البريطانية والإسترالية والجنوب إفريقية موقع خاص لكل منها ، فتجد أن الطفل يتعلم المتر والجنيه الاسترليني في بريطانيا بينما يتعلم البوصة والدولار في أمريكا. في كل مستوى تجد مجموعة من المهارات الرياضية التي يجب على الطفل أن يتعلمها ، كل مهارة لها عدد لا نهائي من التدريبات الكمبيوترية الممتعة التي تعجب الأطفال ويعتبرونها ألعاب ، ولكنهم ومع كل الانتقال من مهارة إلى أخرى يتعلمون المادة العلمية دون أن يدركوا أنهم يتعلمون.

الموقع يقدم لوحة تحكم للأباء وأخرى للمعلم ، من خلال اللوحة يستطيع الأب أن يتابع مستوى التقدم المهاري للطفل من خلال أكثر من 30 تقرير كل منهم يهتم بزاوية معينة لنمو المهارة. والاشتراك في الموقع شهري أو سنوي ، السنوي في حدود ال80 دولار للأسرة ولكل طفل إضافي 20 دولار ، كما أنه يوجد اشتراك لفصل كامل ، الفصل محدد ب30 طالب بمبلغ 200 دولار وكل طالب إضافي 6 دولار.

عنوان الموقع هو:

أرجو أن ينتفع به من ينتفع ، واتمنى أن يوجد مثل هذا الاستثمار في بلادنا العربية.

وفي الطريق صادفت لعبة كمبيوترية متخصصة فقط في جذب الطفل لحفظ جدول الضرب ، وهي لعبة ثلاثية الأبعاد وعلى درجة عالية من الاتقان ، ألوانها جذابة وأصواتها مشوقة ، وإليكم الرابط:

4 comments:

Entrümpelung wien said...

Dank den Themen .... Ich hoffe, mehr von den Themen

entsorgung wien said...

شكرا لكم ..دائما موفقيين ))

entsorgung wien
entsorgung wien

luxusumzug said...

مشكوررررر .. موضوع ممتاز جدااا .
umzug wien
umzug wien
umzug-umzug
Wohnungsrämung

Umzug said...

موضوع ممتاز
umzug wien
Wohnungsräumung