Monday 22 September 2008

أوقات الصلاة - prayer times gadget

تنويه:
أقرأ حول الإصدار الثاني من برنامج المؤذن ،اضغط هنا للانتقال.

هذه المقالة يدور موضوعها حول برنامج صغير الحجم قمت بتصنيعه مؤخرا وآثرت إلا أن يستفيد من وظيفته المسلمين، ليس جديداً من نوعه ولكنه حديث التصميم والأداء والتفاعل، وأرى أن تنوع برامج تنبيه أوقات الصلاة من الأهمية بمكان بحيث تذكر المسلم، وذلك اتباعا لقوله تعالى "وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين" ، للحصول على البرنامج اضغط هنا.


لم يتم اختبار البرنامج بشكل قوي ، فأرجو ممن يرى به عيبا أو من لديه اقتراح أن يقوم بالتعليق على هذا المقال مع وصف واضح لفكرته وتعليقه. هذا وسأقوم إن شاء الله بتحديث البرنامج في الرابط أعلاه كل فترة حسب أوقات الفراغ وحسب ما يستجد من اقتراحات وتعليقات.


هل تعرف الباحث الإسلامي أو إسلاميك فيندر أو
Islamic finder
؟

ربما تعرفه .. هو إذا موقع يقدم مجموعة من الخدمات الجليلة للمسلمين في شتى بقاع الكرة الأرضية ، منها الجداول الـ(يومية وأسبوعية وشهرية وسنوية) لأوقات الصلوات الخمس لأكثر من ستة ملايين مدينة حول العالم منها في مصر فقط 40500 مدينة تقريبا حسب الإحصاءات المذكورة بالموقع ، كما أنه يتيح لزواره التحكم في كيفية حساب هذه الأوقات من خلال اختيار المذهب الفقهي الذي يعني بوقت صلاة العصر أو اختيار طريقة الحساب التي تعني بصلاتي الفجر والعشاء أو الزمن اللازم بعد زوال الشمس لتحديد وقت صلاة الظهر وكذا الزمن بعد الغروب لتحديد وقت صلاة المغرب، ولم تبتعد عن أذهان القائمين مراعاة التوقيت الصيفي أيضا.
يتيح الموقع إبراز أوقات الصلوات واستضافتها في صفحات المواقع الأخرى من خلال رابط صغير يحتوي الخيارات المختلفة المستخدمة أثناء عملية الحساب ، يمكنك الحصول على هذا الرابط من هنا.

هل تعرف عمود فيستا الجانبي وبريمجاته المعروفه بالجادجيت؟
ربما تعرفها .. وهي بريمجات صغيرة الحجم جميلة الشكل صغير الوظيفة عظيمة النفع والفائدة، منها على سبيل المثال محول العملات و متقصي الأخبار و معرض الصور، وغنيٌ عن الذكر سهولة استخدامها .. فهي سهلة التنصيب سهلة الحذف سهلة التشغيل سهلة التهيئة ومرنة الحركة على سطح المكتب.

دعوة للتعرف على منبه الصلوات الجديد!
بعد أن بحثت في الشبكة العالمية على جادجيت لأوقات الصلاة يكون سهل الاستخدام وقد بدي لي واحد هنا وآخر هناك ، وبعد تجربتهم وجدتهم لا يعملون بالكفاءة المطلوبة أو هكذا رأيت ، واتخذت قرارا بتصنيع بريمج صغير يعتمد على موقع الباحث الإسلامي وتقديمه لعامة المسلمين وخاصتهم عسى أن يكون فيه النفع ، وأعوذ بالله أن أكون سبب للتنبيه وأن أغفل ، نسألكم الدعاء بأن يحشرني الله وإياكم مع الصالحين والنبيين.



لمشاهدة وصف مرئي للمنبه وكيفية تنصيبه وتشغيله تابع العرض أدناه.



تكملة للفائدة .. منقول من موقع الباحث الإسلامي

ما هو الفرق بين المذهب الحنفي والمذاهب الأخرى في حساب وقت الصلاة ؟
الفرق أن المذهب الحنفي يرى أن وقت صلاة العصر يبدأ عندما يصبح ظل كل شيء مثليه، بينما المذاهب الأخرى ترى أن وقت صلاة العصر يبدأ عندما يصبح ظل كل شيء مثله .. لذلك فإن الفرق بين المذهب الحنفي والمذاهب الأخرى حوالي ساعة كاملة .

ما هي طرق الحساب المختلفة ..
جامعة العلوم الإسلامية بكاراتشي
الاتحاد الإسلامي بأمريكا الشمالية
رابطة العالم الإسلامي
لجنة الإشراف على تقويم أم القرى
الهيئة العامة المصرية للمساحة

In English:

By using PrayerTimes gadget you are going to hear Azan five times a day, it downloads azan times-table every day from IslamicFinder site, you have to adjust your IslamicFinder-URL first through gadget options each time you restart the gadget.

Click here to download. Click here to read about version 2.0.


Islamic finder is a popular prayer times site, it provides other services but prayer times is the most popular one, our gadget will download azan times from the site every day (day by day) according to a specific URL, the URL easily adjusted through the options dialog of the gadget, just go to the options dialog and past your URL, to obtain the URL first go to Islamic finder page which titled "free code to add prayer times" - the options dialog contain a link for that page so don't go away -, follow the page instructions until it provides the code for you, the code is provided into more than one form in order to full fill your needs, you then select the code of the vertical table, pick up the URL from the code and past it in the options dialog of the gadget, the URL has important information which one of them is your location - longitude and latitude -. PrayerTimes gadget is distributed under The Code Project Open License (CPOL) 1.02.

3 comments:

عبدالرحمن said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
لم أجد كلمة في قاموسي الشخصي قادرة على شكر الأخ وائل الغول على هذا البرنامج الأكثر من رائع،، وعلى تكلفه عناء تعديل البرنامج مرتين متتاليتين بسبب ملاحظتين (إحداهما شخصية) أخبرته بهما.

ولكن عزائي هو قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( مَن صَنَعَ إِليكُم مَعرُوفًا فَكَافِئُوه ، فَإِن لَم تَجِدُوا مَا تُكَافِئُوا بِهِ فَادعُوا لَهُ حَتَّى تَرَوا أَنَّكُم قَد كَافَأتُمُوهُ ) ...

فأسأل الله أن يوفقك يا أخي وائل ،، وأن يسدد على طريق الخير خطاك.

وجزاك الله خيراً

عبدالرحمن

عبدالرحمن said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
أعلم أني قد أزعجتك بمشاكلي أخي وائل!!!! ولكن يعلم الله أني أحبك في الله.

ظهرت لي مشكلة أخرى دعتني للرجوع إلى الإصدار السابق لبرنامجك، وهي أن في حالة ضبط المكان يختار لي البرنامج بطريقة جداً رائعة وأوتامتيكية المنطقة التي أنا بها،، ولكن للأسف أنا ساكن في منطقة تعتبر من ضواحي لندن والمدينة التي يجب أن أضبط توقيتي عليها هي Bickton ولكن البرنامج يضبطني نحو لندن أي المدينة الرئيسية.
هل تقترح علي شيء أخي وائل يمكنني عمله؟؟

أسأل الله لك التوفيق والسداد.

Wael AlGhool said...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب عبد الرحمن

احبك الذي أحببتني فيه

مشاركاتك الجميلة دائما تسعدني

ولأغراض البحث أرجو أن ترسل لي الملف التالي من جهازك
C:\Users\[your login name]\AppData\Local\Microsoft\Windows Sidebar\Gadgets\PrayerTimes2.0.gadget\FormRestore.js

وائل الغول