Tuesday 26 January 2010

إنها فقط ... نكتة

عجائب وغرائب يمتلئ بها هذا العالم ،،،

أثناء عملي في أحد المشاريع، والذي أردت له أن يسير وفق المقاييس العالمية ، وكان المقياس العالمي هذه المرة هو عدم استخدام أسلوب الجداول في تصميم لصفحات الويب ، والبديل يصب في فصل التصميم الفني عن المحتوى البياناتي والعلمي ، وهذا البديل هو استخدام أسلوب الCSS والDiv ، وهذه ليست المرة الولى لي في استخدام هذا الأسلوب ، ولكن العجيب أنه في كل مرة يواجهني الكثير من المشاكل نتيجة الاختلاف الكبير بين المتصفحات بعضها وبعض ، فتجد أن IE6 لا يدعم inline-block ما يستدعي التحايل بشكل لا يؤثر على عرض الصفحة في باقي المتصفحات ، خذ من هذه الأمثلة الكثير جدا ، الشيء الذي يضع المصمم في حرج شديد نتيجة طول الوقت المطلوب لاتباع مقياس عالمي مثل هذا.

وأثناء تصفحي للإنترنت بحثا عن حل لأحد هذه المعضلات ، عثرت صدفة على موقع يقدم حلا جذريا للأمر!!! ، وقد بدت صفحة الموقع الرئيسية بسيطة جدا وتحمل رابط واحد للأداة المطروحة للحل ، وحكاية الموقع باختصار أن قام اثنين من المبرمجين بتصنيعه بعد أن واجهتهما نفس مشكلتي ، وقد عقدا العزم على تقديم هذه الأداة لحل المعضلة ، والموقع يحمل العنوان "Give up and use tables" ، وعندما بدأت في قراءة الحل وكيفية استخدام الأداة اكتشفت النكته!!!!

فالأداة لا تتعدى كونها ساعة تقوم بعد 47 دقيقة ، وفقط!! ، والهدف منها أن يقضي المبرمج 47 دقيقة محاولا تطبيق المقياس العالمي سالف الذكر ، ومحاولة حل مشاكله ، وبعدها يفقد الأمل ويتجنب استخدام هذا المقياس ويعود لاسلوب الجداول "الخطأ طبعا".

العجيب في الأمر أن الموقع يتمتع بزيارات يومية تفوق 35000 زيارة ، وقد رفض القائمين عليه استغلال شهرته ماديا ، على أن يستمر في تقديم رسالته تلك باعتبارها مزحة مهنية موجه لكل العاملين في مجال تقنية المعلومات والمحبطين من جراء محاولاتهم لاتباع هذا المقياس العالمي.

بالطبع اعتبرت الأمر مزحة واكملت طريق البحث ونجحت في إنهاء مشكلتي ، رافعا رصيد خبراتي في هذا الاتجاه أيضا.


عنوان الموقع هو:

No comments: